مركز الأخبار

ديس 27, 2018

تقارير مؤشر الصحة المستقبلية يتناول أهمية الذكاء الاصطناعي


· الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية عن بُعد تطورات تقنية حيوية نحو تحقيق رعاية صحية ذات قيمة
· الأنظمة الصحية ستستفيد استفادة عظيمة من توفير الرعاية الصحية الشاملة للمرضى، إضافةً إلى ارتفاع مستوى رضا مقدمي الرعاية

الرياض، المملكة العربية السعودية: أصدرت شركة رويال فيليبس الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الصحية، تقريرين جديدين لمؤشر الصحة المستقبلية لهذا العام، واللذين ناقشا كيف يمكن للذكاء الاصطناعي ولدمج البيانات وزيادة تطبيق هذه التكنولوجيا الحيوية أن يساعد في زيادة انتشار خدمات الرعاية ذات القيمة العالية. يركز هذا البحث على العوامل المؤثرة في مجال التكنولوجيا والتي بمقدورها تعزيز الاعتماد على الرعاية الصحية عن بُعد وتمكين استخدام البيانات بشكل أكثر فعالية، ومن هذه العوامل: أدوات الهوية الرقمية، مثل السجلات الطبية الإلكترونية وحلول الرعاية الصحية عن بُعد والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات. يمكن لمثل هذه العوامل أن تتيح البحث في البيانات لاستخراج روابط ورؤى يستفيد منها كلٌ من متخصصي الرعاية الصحية والمرضى على حدٍ سواء.

وتعليقاً على التقريرين الجديدين لمؤشر الصحة المستقبلية، قالت أوزلِم فيدانسي، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس في الشرق الأوسط وتركيا: "إن المؤشرات والتوصيات التي طرحتها هذه التقارير لرفع مستوى الدمج بين البيانات والتكنولوجيا عبر القطاعات المختلفة للرعاية الصحية جاءت واضحة؛ وبالفعل قد اتخذت بعض الدول – من بينها المملكة العربية السعودية – خطواتٍ كبيرة في هذا الأمر. الرؤى الواردة في هذه التقارير ليست مطروحة أمام الجهات المنظّمة فقط، بل كذلك جميع الجهات القادرة على إحداث تأثير في نظام الرعاية الصحية، ونأمل أن تساعد في تعزيز المزيد من الحوار والتقدم نحو توفير رعاية ذات قيمة في جميع أنحاء المنطقة."

السجلات الطبية الإلكترونية تزيد من سهولة الوصول لبيانات الرعاية الصحية

هو هدف من أهداف وزارة الصحة ضمن رؤية 2030 للملكة العربية السعودية. فالقيمة التي تقدمها عملية توحيد السجلات الطبية تبدأ من تحديد التوجهات الصحية بين جميع سُكّان المملكة، إلى زيادة دقة مراحل التشخيص والعلاج وخدمات ما بعد الرعاية للمرضى.

دمج الذكاء الاصطناعي في نظام الرعاية الصحية

ويوضِّح التقرير أنه بتطبيق الذكاء الاصطناعي يمكن لأخصائي الرعاية الصحية التركيز أكثر على تقديم رعاية ذات قيمة مناسبة لاحتياجات كل مريض، ومن الأمثلة العملية على ذلك، فقد حقق الذكاء الاصطناعي نسبة دقة وصلت إلى 99% في سرعة مراجعة وتفسير صور أشعة الثدي، ما يعتبر أسرع 30 مرة من البشر، مما يتيح الكشف المبكر عن سرطان الثدي[1].


الرعاية الصحية عن بُعد تساعد في زيادة رعاية المرضى وتحسين رضا مقدمي الرعاية

يشير التقرير إلى أنه باتباع نهج تقديم رعاية صحية معتمد على البيانات والتواصل الفعّال فإن مستقبل الرعاية الصحية ليس مرتبطاً بموقع معين أو نظام محدد.

الرعاية الصحية عن بُعد هي استخدام تكنولوجيا المعلومات الإلكترونية والرعاية المتصلة وأساليب التواصل في دعم تبادل المعلومات عن بعد بين الأطباء، وتثقيف المرضى ومقدمي خدمات الرعاية بالأمور الصحية، والصحة العامة، وإدارة الصحة.


ووفق مؤشر الصحة المستقبلية، فإن 82% من متخصصي الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية يستخدمون تكنولوجيا الرعاية المتصلة في تشخيص الأمراض، و61% يستخدمون تكنولوجيا الرعاية المتصلة في علاج الأمراض؛

ومؤخراً، بما يتماشى مع رؤية 2030 للمملكة، أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق تطبيق "صحة" الإلكتروني، وهو تطبيق مخصص للاستشارات ويربط بين المرضى والأطباء في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية[2].

 

[1] https://www.weforum.org/agenda/2018/05/four-ways-ai-is-bringing-down-the-cost-of-healthcare
[2] وزارة الصحة السعودية (6 مارس 2018). (الصحة) تغطي جميع مناطق المملكة بالطب الاتصالي خلال شهرين فقط https://www.moh.gov.sa/Ministry/MediaCenter/News/Pages/news-2018-03-06-006.aspx

نبذة عن "رويال فيليبس":

 

شركة "رويال فيليبس" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز PHG وفي بورصة أمستردام تحت الرمز PHIA) هي شركة رائدة في قطاع التقنية الصحية وتركز على الارتقاء بمستوى حياة الناس وتوفير نتائج أفضل في القطاع الصحي من خلال نمط الحياة الصحي والوقاية والتشخيص والعلاج والرعاية المنزلية، كما تعزز "فيليبس" التقنية المتطورة والرؤى السريرية والاستهلاكية العميقة لتقديم حلول متكاملة. وتعتبر "فيليبس" شركة متميزة في مجال التصوير التشخيصي والعلاج الموجه بالصورة ومراقبة المريض والصحة المعلوماتية، وكذلك في قطاع صحة المستهلك والرعاية المنزلية. يقع المقر الرئيسي للشركة في هولندا ويبلغ عدد موظفيها 74,000 موظف تقريباً يعملون في قطاع المبيعات والخدمات في أكثر من 100 دولة، وحققت الشركة مبيعات بلغت 17.8 مليار يورو في العام 2017. للمزيد من الأخبار عن "فيليبس" يرجى زيارة موقع الشركة على الإنترنت: www.philips.com/newscenter.

قراءة المزيدقراءة محتوى أقل

الموضوعات

جهات الاتصال 

رينجن إردينك

مدير أول العلامة التجارية والاتصالات المتكاملة

فيليبس الشرق الأوسط وتركيا

88 15 636 216 90+

ملفات الوسائط

مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

المزيد من الأخبار ذات الصلة