مركز الأخبار

نوف 20, 2018

فيليبس تطلق برنامج منصة أبحاث الذكاءالإصطناعي  "IntelliSpace Discovery"* خلال مؤتمر جمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية


بهدف تطوير مجال الأشعة

أمستردام – هولندا : فيليبس رويال

كشفت عشية انطلاق الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية للعام 2018، عن منصة "IntelliSpace Discovery 3.0"، الشاملة والمفتوحة التي تهدف لتطوير ونشر مفهوم الذكاء الاصطناعي في قطاع تصوير الأشعة، ودعم أطباء الأشعة في أبحاثهم السريرية والتطبيقية. 

تتمتع مجموعة الحلول التي تستفيد من مفهوم الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تحسين رعاية المرضى وزيادة كفاءة الرعاية الصحية. ومع ذلك، من المتوقع أن يواجه قطاع الرعاية الصحية بعض التحديات لجهة إدخال الذكاء الاصطناعي في التطبيق الإكلينيكي. وتواجه الأنظمة الصحية باستمرار أسئلة حول كيفية جمع وإعداد بيانات عالية الجودة والأساليب المتبعة في التدريب والتحقق من الأدوات الأكثر ملاءمة، بالإضافة إلى كيفية نشر الذكاء الاصطناعي دون انقطاع. تجمع فيليبس بين الذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى إلى جانب معرفتها بالمجال الإكلينيكي والتشغيلي الذي يتم استخدام هذه الجوانب فيه، وهو نهج محوره الإنسان يسمى "الذكاء التكيفي"، وتسعى من خلال ذلك إلى تطوير حلول متكاملة تتلاءم مع احتياجات مقدمي الرعاية الصحية.

مزايا الذكاء الاصطناعي للطب الإشعاعي

تعتبر "IntelliSpace Discovery" منصة بحثية مثبتة، وتستخدم من قبل ما يزيد عن 50 مستشفى ومؤسسة أكاديمية حول العالم لتطوير تطبيقات الأشعة لإصدارها وتصنيفها وقياسها. فعلى سبيل المثال، يتم استخدام هذه المنصة للبحث والتأكد من الصحة السريرية، وبعد ذلك يمكن نشر الأدوات أو التطبيقات في سير عمل الأشعة على موقع المنصة "Philips IntelliSpace Portal"1. وستوفر منصة "IntelliSpace Discovery 3.0" تطبيقات وأدوات بحث لأخصائيي الأشعة لتجميع البيانات وتطبيعها وإضفاء الطابع الشخصي عليها، والتي يمكن تصورها وتوضيحها للتدريب على وتوثيق خوارزميات التعلم العميق. ويمكنهم بعد ذلك نشر هذه الخوارزميات بسهولة كتطبيقات إضافية في سير العمل البحثي لتحليل مجموعات البيانات الجديدة والمساعدة في تسهيل البحث السريري للطب الإشعاعي والأورام والأعصاب وأمراض القلب.

وقال البروفيسور ديفيد ماينتز، رئيس قسم الأشعة في مستشفى كولونيا الجامعي في ألمانيا: "نستخدم منصة "IntelliSpace Discovery" لننقل أنشطتنا البحثية إلى المستوى الأعلى. يتحدث الجميع عن مفهوم الذكاء الاصطناعي، ونحن نصنع خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا".

ومن جهته، قال جيروين تاس، رئيس قسم الابتكار والاستراتيجية في فيليبس: "نعمل إلى جانب عملائنا لتمكين البحث في مجال الذكاء التكيفي، وذلك بهدف خلق حلول تساعد أخصائيي الرعاية الصحية وتحسّن رعاية المرضى وكفاءة تقديم الرعاية داخل وخارج المستشفى. يعد الذكاء الاصطناعي النسيج الضام الذي يدمج البيانات والتقنيات بسلاسة لتمكين الحصول على تشخيص دقيق. سنعرض خلال مؤتمر جمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية للعام 2018 كيف يرسم مفهوم الذكاء الاصطناعي أسس الحلول المستقبلية".

وتتضمن الركائز الأساسية الخاصة بمنصة "IntelliSpace Discovery"* ما يلي:

·  استعمالات واجهة التطبيق: يوفر التكامل مع البنية التحتية السريرية الحالية وصولاً سلساً إلى مجموعات البيانات غير التقليدية ومتعددة الأساليب، كما تتيح الأدوات المرئية البحثية إعداد البيانات ومعالجتها لتدريب الذكاء الاصطناعي مع أدوات الذكاء الاصطناعي الموجودة.

·  إدارة الدراسة: تحتوي البنية التحتية القابلة بالكامل للتوسع على أرشيف أبحاث محايدة للبائعين للحصول على بيانات منظمة وغير منظمة وتستخدم في تحميل البيانات ومعالجتها.

·  التعلم الآلي: توفر البيانات البحثية ومنصة النشر معالجة بالدفعات في بيئة حوسبة عالية الأداء قابلة للتطوير، وذلك بهدف دعم التطوير والتحقق المتكررين.

·  الأبحاث الإكلينيكية: تشمل الأصول والقدرات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي تمكيناً متعدد المعايير البارامترية، بالإضافة إلى التجزئة والتوضيح والقياس التقديري للورم والتطابق وشبكات التعلم العميق والتصنيف.
·  خدمات البحوث: إمكانية الوصول إلى دراسات قسم الأبحاث والتطوير في فيليبس لمجموعة من الخدمات، بدءاً من الاستشارات إلى التنمية والتطوير.
 

ويعد "Philips Illumeo"، المدعوم بنهج الذكاء التكيفي، مثالاً آخراً على الحلول التي تم تقديمها خلال مؤتمر جمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية للعام 2018. يقدم هذا البرنامج الذكي رؤية شاملة للمريض ويقدم الأدوات المناسبة التي تتلاءم مع احتياجات الطبيب، وذلك عبر جمع البيانات من مصادر مختلفة في المستشفى. كما يقدم أفكاراً ويقيس مدى سير العمل على أساس التفضيلات الخاصة. لمزيد من المعلومات الصحفية حول كيفية قيام شركة فيليبس الرائدة في مجال الذكاء التكيفي والتقنيات الصحية بتعزيز الرعاية الصحية القائمة على القيمة، يمكنكم الضغط هنا.

نبذة عن "رويال فيليبس":

 

شركة "رويال فيليبس" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز PHG وفي بورصة أمستردام تحت الرمز PHIA) هي شركة رائدة في قطاع التقنية الصحية وتركز على الارتقاء بمستوى حياة الناس وتوفير نتائج أفضل في القطاع الصحي من خلال نمط الحياة الصحي والوقاية والتشخيص والعلاج والرعاية المنزلية، كما تعزز "فيليبس" التقنية المتطورة والرؤى السريرية والاستهلاكية العميقة لتقديم حلول متكاملة. وتعتبر "فيليبس" شركة متميزة في مجال التصوير التشخيصي والعلاج الموجه بالصورة ومراقبة المريض والصحة المعلوماتية، وكذلك في قطاع صحة المستهلك والرعاية المنزلية. يقع المقر الرئيسي للشركة في هولندا ويبلغ عدد موظفيها 74,000 موظف تقريباً يعملون في قطاع المبيعات والخدمات في أكثر من 100 دولة، وحققت الشركة مبيعات بلغت 17.8 مليار يورو في العام 2017. للمزيد من الأخبار عن "فيليبس" يرجى زيارة موقع الشركة على الإنترنت: www.philips.com/newscenter.

قراءة المزيدقراءة محتوى أقل

الموضوعات

جهات الاتصال 

رينجن إردينك

مدير أول العلامة التجارية والاتصالات المتكاملة

فيليبس الشرق الأوسط وتركيا

88 15 636 216 90+

ملفات الوسائط

مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي