مركز الأخبار

أكت 10, 2018

تعاون بين فيليبس ومختبرات البرج لتوفير التشخيص الرقمي الكامل للسرطان


85% من حالات السرطان المؤكدة في السعودية تعتمد على تقارير علم التشريح

جدة – المملكة العربية السعودية : رويل فيليبس

كشفت اليوم عن تعاونها مع مختبرات البرج الطبية، أكبر سلسلة من المختبرات الخاصة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، حيث تبنى فرع مختبرات البرج الطبية في جدة باعتماد حلول "Philips IntelliSite Pathology" بشكل كامل، وذلك في سعي منها لرقمنة عملية تشخيص وفحص أنسجة المرضى.

وقال مارلون تومسون، المدير العام لشركة فيليبس ديجيتال باثولوجي سوليوشنز: "توفر رقمنة عملية تشخيص الأمراض فرصةً لإحداث تغيير جذري في قطاع الرعاية الصحية، كما ستساعد في إزالة العديد من العقبات التي تعيق تقدم علماء الأمراض خلال أبحاثهم اليومية. نهدف من خلال رقمنة علم الأمراض وتطبيق البرمجيات الذكية إلى مساعدة الأطباء على تعزيز الكفاءة وتمكينهم من تحقيق المزيد من التشخيصات الدقيقة والصحيحة للمرضى".

ويلعب علم الأمراض دوراً محورياً في تشخيص الأمراض، خاصةً في حالة الإصابة بالسرطان، حيث تُفحص عينات الأنسجة التي يشتبه بإصابتها لتحديد ما إذا كان النسيج ورماً خبيثاً أم لا، فضلاً عن المساعدة في اتخاذ القرارات العلاجية المناسبة.

وكان تأكيد تشخيص الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة لدى 85% من سكان المملكة يعتمد بشكل رئيسي على التقارير المرضية[i]، وذلك وفقاً لسجل السرطان السعودي الذي تم تقديمه أواخر العام 2017. وكانت طريقة التشخيص القديمة تستوجب إعداد كل من عينات الأنسجة هذه وتحليلها مجهرياً ومن ثم تشخيصها والإبلاغ عنها وحفظها.

ومن خلال رقمنة سير العمل في مجال علم الأمراض، فقد أصبح بإمكان مختبرات البرج الطبية تزويد أخصائيي علم الأمراض بإمكانية مراجعة عينات الأنسجة وتقديم تشخيص أكثر دقة للمرضى. كما أصبح بإمكان المختبر في جدة الآن رقمنة عمليات التشخيص بشكل كامل لعدد كبير من عينات الأنسجة باستخدام الماسحة الضوئية فائقة السرعة.

ويمكن لعلماء الأمراض من خلال هذه الخطوة مراجعة هذه الصور الرقمية وتفسيرها وتحليلها ومشاركتها بسهولة من أي مكان ومن قبل أكثر من شخص في كل مرة، ما يسمح لأخصائيي علم الأمراض لاستشارة أخصائي فرعي موجود في أي مكان من العالم، أو مشاركة الصور بسهولة خلال اجتماعات الفرق متعددة التخصصات دون نقل عينات الأنسجة بشكل فعلي.

و قال الدكتور هشام شمس، المدير الطبي لمختبرات البرج: "نلتزم بتقديم مساهمة كبيرة ومتميزة في رعاية المرضى من خلال تقديم أفضل طرق وآليات التشخيص وأحدث التقنيات والمفاهيم إدارية داخل المختبرات".

وأوضح الدكتور شمس: "تعد عملية أخذ عينات الأنسجة من المريض وتحديد ما الذي يحدث في جسمه أمراً معقداً ودقيقاً في الوقت نفسه، حيث نسأل أنفسنا العديد من الأسئلة خلال عملية التشخيص والفحص مثل هل المريض مصاب بالسرطان حقاً، ما هو نوع هذا السرطان، وما هو نوع من الطفرات الجينية التي يحملها هذا النوع من السرطان. ستساعدنا رقمنة علم الأمراض في تعزيز الرعاية الصحية وتوفير خدمات طبية متميزة للمختبرات في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وعن هذا التعاون، قال الدكتور سامح الشيخ، الرئيس التنفيذي لمختبرات البرج الطبية: "نحن على ثقة بأن هذه الخطوة التي اتخذناها مع شركة فيليبس ستسرع عملية الدعم والتوجيه التي يحتاجها أخصائيو علم الأمراض في منطقة الشرق الأوسط خلال تحولهم نحو رقمنة عملياتهم التشخيصية. نشعر بالفخر كوننا أول من تبنى مفهوم رقمنة علم الأمراض في هذه المنطقة، وبكوننا أيضاً أحد المختبرات القليلة حول العالم التي تتحول نحو رقمنة خدمات علم الأنسجة بشكل كامل. ندرك أن هذه الخطوة ستضيف لنا ميزة تنافسية في السوق، كما أننا مقتنعون بأن هذه التكنولوجيا ستصبح ضرورة للمختبرات في المستقبل القريب.

ومع دمج أعمالها عبر شبكتها تتيح لجميع فروع السلسلة الحصول على بيانات متخصصة من خلال حلول "Philips IntelliSite Pathology"، فإن مختبرات البرج الطبية تتيح للأخصائيين العاملين لديها أتمتة عملية إنشاء الصور الرقمية وإدارتها وعرضها، وتشتمل هذه الحلول ماسحاً ضوئياً فائق السرعة ونظام إدارة للصور. كما وتقدم أدواتٍ برمجية متقدمة لإدارة عينات الأنسجة التي تم تحميلها كصور في النظام، ما يسمح للمرضى باستشارة أكثر من طبيب فيما يتعلق بعيناتهم قبل الحصول على التشخيص النهائي.


https://nhic.gov.sa/eServices/Documents/2014.pdf [i]

نبذة عن "رويال فيليبس":

 

شركة "رويال فيليبس" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز PHG وفي بورصة أمستردام تحت الرمز PHIA) هي شركة رائدة في قطاع التقنية الصحية وتركز على الارتقاء بمستوى حياة الناس وتوفير نتائج أفضل في القطاع الصحي من خلال نمط الحياة الصحي والوقاية والتشخيص والعلاج والرعاية المنزلية، كما تعزز "فيليبس" التقنية المتطورة والرؤى السريرية والاستهلاكية العميقة لتقديم حلول متكاملة. وتعتبر "فيليبس" شركة متميزة في مجال التصوير التشخيصي والعلاج الموجه بالصورة ومراقبة المريض والصحة المعلوماتية، وكذلك في قطاع صحة المستهلك والرعاية المنزلية. يقع المقر الرئيسي للشركة في هولندا ويبلغ عدد موظفيها 74,000 موظف تقريباً يعملون في قطاع المبيعات والخدمات في أكثر من 100 دولة، وحققت الشركة مبيعات بلغت 17.8 مليار يورو في العام 2017. للمزيد من الأخبار عن "فيليبس" يرجى زيارة موقع الشركة على الإنترنت: www.philips.com/newscenter.

قراءة المزيدقراءة محتوى أقل

نبذة عن مختبرات البرج الطبية

 

تعد مختبرات البرج الطبية أكبر مختبر تشخيص سريري متكامل في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم خدمات التشخيص والخدمات ذات الصلة للمرضى والأطباء والعيادات والمستشفيات ومراكز غسيل الكلى وشركات الأدوية وأصحاب العمل والوحدات الحكومية. وتغطي مختبرات البرج قائمة اختبارات شاملة تركز على الفحوصات الباطنية والتشخيص الجزيئي وعلم الأمراض التشريحي وعلم الوراثة وصحة المرأة. وبالإضافة إلى ذلك، تتمتع مختبرات البرج من خلال شركتها التابعة بتواجد دولي في أكثر من 8 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعمل فيها أكثر من 1000 موظف.

قراءة المزيدقراءة محتوى أقل

الموضوعات

جهات الاتصال 

رينجن إردينك

مدير أول العلامة التجارية والاتصالات المتكاملة

فيليبس الشرق الأوسط وتركيا

88 15 636 216 90+

ملفات الوسائط

مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

المزيد من الأخبار ذات الصلة