مركز الأخبار

يول 08, 2018

قطاع الرعاية الصحية السعودي بين الأكفأ في العالم وفقاً لمؤشر الصحة المستقبلية

 
  • · المملكة تسجل معدل كفاءة 44,17 نقطة مقارنة مع متوسط 26,69 في ​​16 دولة
  • · فرص واعدة أمام المملكة لدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية
 

الرياض، المملكة العربية السعودية-رويال فيليبس:

كشفت شركة رويال فيليبس العالمية الرائدة في قطاع التكنولوجيا الصحية (والمدرجة في بورصة نيويورك بالرمز NYSE: PHG، وفي بورصة أمستردام بالرمز AEX: PHIA)، عن الفصل الأول ضمن سلسلة تضم ثلاثة فصول من مؤشر الصحة المستقبلية للعام 2018، والذي يمثل منصة بحثية تهدف إلى تحديد مدى الجاهزية التي تتمتع بها 16 دولة من دول العالم في مواجهة التحديات الصحية، وقدرتها على تأسيس نظما صحية كفؤة ومؤثرة.

ووفقاً لنتائج المؤشر، حلت المملكة العربية السعودية في مرتبة متقدمة بين الدول الأعلى كفاءة في القطاع الصحي، مسجلة 44,17 نقطة، ومتفوقة على المتوسط ​​الإجمالي للمؤشر  في 16 دولة؛ بفارق 17 نقطة​​، لتشغل المركز الثاني مباشرة بعد سنغافورة، المتصدرة للمؤشر بـ50,11 نقطة. وتمثل النقاط المسجلة هذه معدلات إنفاق الدول على قطاع الرعاية الصحية مقابل المردود المتحقق في قطاع الصحة2.

وسجل مستوى الرضا العام عن نظام الرعاية الصحية في المملكة 10 نقاط فوق معدل المؤشر، مع وجود فرص كبيرة لزيادة هذا المستوى. وأوضح المؤشر أن معدلات رضا أخصائيي الرعاية الصحية عن مستوى الرعاية الصحية المقدم، يفوق معدلات الرضا لدى سكان المملكة (66,18 مقابل 59,32). ويعزي ذلك إلى ارتفاع مستويات ثقة الأخصائيين في نظام الرعاية الصحية بالمقارنة مع عامة السكان في المملكة (80% مقابل 62%).

وفي إطار قياس القيمة، فان العنصر  الوحيد ضمن المؤشر الذي سجل انخفاضاً دون متوسط الـ 16 دولة هو  القدرة على الحصول على خدمات الرعاية الصحية، وهو ما يأتي نتيجة لقلة نسبة توفر المهارات المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية بشكل أساسي وكذلك لانخفاض عدد الأسّرة المتاحة للمرضى بالمستشفيات.

وفي تعليقها على إطلاق الفصل الأول من مؤشر  الصحة المستقبلية للعام 2018، قالت أوزلم فيدانشي، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا: "يقيس مؤشر الصحة المستقبلية الملامح المهمة لنظم الرعاية الصحية، والتي من شأنها رسم صورة واقعية عن الصحة المستقبلية، ودمج التقنيات في سلسلة خدمات الرعاية الصحية. ويساعد هذا القياس في تطوير البنية التحتية وأنظمة الرعاية الصحية، والابتعاد عن طرق القياس المعتمدة على الحجم في قطاع الرعاية الصحية، والتركيز على اعتماد معايير تقوم على قيمة كفاءة الرعاية الصحية المقدمة".
 

وأضافت: "تؤكد نتائج المؤشر أن استراتيجية الصحة الإلكترونية المتبعة في المملكة العربية السعودية تشكل ركيزة أساسية في المستقبل لتحسين وإدارة صحة أفراد المجتمع السعودي. ويقدم الاستثمار الأجنبي المباشر مساعدةً قيمة لدول مثل المملكة في تحديد احتياجاتها الفورية واستعدادها لتطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي وما شابهها لتكون جزءاً من رحلة علاج المريض نحو الشفاء".

دور التكنولوجيا

يركز مؤشر الصحة المستقبلية بالدرجة الأولى على الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه التقنيات المتشابكة والأدوات الرقمية لقطاع الرعاية الصحية في توفير رعاية صحية أكثر تكاملاً واستدامة في المملكة. ويشير التحليل الحالي للبيانات الواردة من المملكة العربية السعودية إلى وجود فرصة لتبني المزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي في رحلة علاج المرضى.

وعلى الرغم من الاستثمارات الكبيرة التي ضختها المملكة في عمليات جمع البيانات، ما تزال هناك حاجة لتحقيق نمو إضافي في هذا الصدد، حيث لم تتجاوز المملكة مستوى المتوسط المسجل في ​​16 دولة من حيث مقاييس جمع البيانات والتحليلات. ويعتقد 92% من العاملين في قطاع الرعاية الصحية و75% من عامة السكان في المملكة أن التكامل التقني سيزيد من جودة الرعاية الصحية المقدمة.

نبذة عن "رويال فيليبس":

شركة "رويال فيليبس" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز PHG وفي بورصة أمستردام تحت الرمز PHIA) هي شركة رائدة في قطاع التقنية الصحية وتركز على الارتقاء بمستوى حياة الناس وتوفير نتائج أفضل في القطاع الصحي من خلال نمط الحياة الصحي والوقاية والتشخيص والعلاج والرعاية المنزلية، كما تعزز "فيليبس" التقنية المتطورة والرؤى السريرية والاستهلاكية العميقة لتقديم حلول متكاملة. وتعتبر "فيليبس" شركة متميزة في مجال التصوير التشخيصي والعلاج الموجه بالصورة ومراقبة المريض والصحة المعلوماتية، وكذلك في قطاع صحة المستهلك والرعاية المنزلية. يقع المقر الرئيسي للشركة في هولندا ويبلغ عدد موظفيها 74,000 موظف تقريباً يعملون في قطاع المبيعات والخدمات في أكثر من 100 دولة، وحققت الشركة مبيعات بلغت 17.8 مليار يورو في العام 2017. للمزيد من الأخبار عن "فيليبس" يرجى زيارة موقع الشركة على الإنترنت: www.philips.com/newscenter.

الـ 16 دولة هي:

(أستراليا والبرازيل والصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وروسيا والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وجنوب أفريقيا وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.


نتائج السعودية 2

مقياس الصحة 2018

مقياس القيمة

المعدل في السعودية

50.17

المعدل في 16 دولة

43.48

الوصول:
43.59
50.91
الرضا
62.75
52.85
الكفاءة (الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية مقابل النتائج)
44.17
26.69

الحالة الراهنة: جمع البيانات والتحليل

المعدل الإجمالي:

المعدل في السعودية

13.61

المعدل في 16 دولة

31.03

جمع البيانات (السجلات الصحية الإلكترونية والتقنيات القابلة للإرتداء)
13.34
28.57
تحليل البيانات (الذكاء الاصطناعي):
14.42
38.39

الموضوعات

جهات الاتصال 

رينجن إردينك

مدير أول العلامة التجارية والاتصالات المتكاملة

فيليبس الشرق الأوسط وتركيا

88 15 636 216 90+

ملفات الوسائط

مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

المزيد من الأخبار ذات الصلة