مركز الأخبار

ماي 13, 2019

STC وفيليبس تبرمان شراكة استراتيجية لتوفير خدمات الرعاية الصحيّة عن بُعد  والارتقاء بمستوى القطاع في المملكة

  • التدخل المبكر هو المنهجية الأفضل للحد من أعباء الأمراض المزمنة، إلا أن إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية ما زالت غير متكافئة مابين مراكز 1الرعاية الصحية الأولية في المدن الرئيسية وغيرها 
  • نظام الرعاية الصحية مجاني، لكنه يخضع لضغوطات كبيرة جرّاء ازدياد عدد 2السكان وضغوطات التكلفة 

المملكة العربية السعودية – كشفت ’رويال فيليبس‘، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الصحيّة والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE:PHG) وبورصة أمستردام تحت الرمز (AXE:PHIA)، عن إبرامها شراكة مع شركة الاتصالات السعودية STC ،الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة والحلول والتقنيات الرقمية، تهدف لنشر حلول الرعاية الصحية عن بُعد والمعزّزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه الخطوة بهدف  تطوير القدرة على تشخيص الأمراض ومعالجة المرضى في مختلف المناطق حول المملكة.

ومن خلال هذه الحلول الصحية المبتكرة، سيتاح للمستشفيات والعيادات في أماكن مختلفة من  المملكة، إمكانية الاتصال بمراكز التحكم ومعالجة المرضى عن بُعد، فضلاً عن ضمان وصول أفضل إلى خدمات رعاية صحية ذات جودة أعلى وأكثر كفاءة من حيث التكلفة.

وفي إطار تعليقه على هذه الاتفاقية، علق المهندس رياض معوض النائب الأعلى للرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في STC: "ندرك أن محدودية الوصول إلى بنية تحيتة مناسبة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  تشكل العائق الفني الأكبر أمام تحقيق حلول رعاية صحية عن بُعد للمجتمعات البعيدة عن المدن الرئيسية. وقد استثمرنا في بنية تحتية رقمية خاصة بنا لدعم خطة التحول الرقمي وفق رؤية المملكة 2030. وتمتد بنيتنا التحتية في مختلف أرجاء المملكة، وتعتبر جزءاً رئيسياً من جهودنا الرامية لتوفير رعاية صحية تمتاز بوصول أفضل وجودة أعلى وكفاءة أكبر من حيث التكلفة لجميع سكان المملكة؛ فضلاً عن مساعدة العاملين في القطاع على الشعور بالثقة والقوة في حياتهم العملية يوماً بيوم بغض النظر عن الموقع الذي يعملون منه".

وبالرغم من توفّر خدمات الرعاية الصحية مجاناً لجميع المقيمين والعمال الوافدين في القطاع العام بالمملكة العربية السعودية، إلا أن تمويل القطاع الوطني للرعاية الصحية يخضع للضغوطات جراء التغيرات الديموغرافية السريعة، وقلة النشاط البدنيّ، فضلاً عن ارتفاع التكاليف، وزيادة توقعات المستخدم، والأنماط المتغيرة للأمراض. وتعتبر كفاءة التكفلة الناتجة عن حلول الرعاية الصحية عن بُعد، أمراً أساسياً، حيث تتيح تقنية القيادة السريرية المركزية إمكانية تطوير الإنتاجية السريرية مستفيدة من البرمجيات المتقدمة بهذا الخصوص، فيمكن لطبيب واحد من خلال هذه التقنية مراقبة ودعم 150 مريضاً  كما يتيح لكل ممرضة رعاية 35 مريضاً يومياً. إلى جانب ذلك توفر وحدات العناية المركزة الرقمية من فيليبس (eICUs) مستوى دعم إضافي لخدمات الرعاية الحرجة؛ وخاصة بوجود عدد من المتخصصين المتشاركين في نفس الموقع والقادرين على عرض البيانات الفيسيولوجية المتداخلة عبر محطات عمل مكونة من 6 إلى 8 شاشات، ومراقبة المرضى من أي مكان في المستشفى أو عبر مستشفيات متعددة الأمر الذي يساعد  على  اكتشاف المشكلات الصحية الخطيرة والتدخل بشكل فاعل قبل استفحالها. وأصبح بالإمكان مراقبة حالات التنفس واضطرابات النوم عبر خدمات وحلول مبتكرة مثل TeleRespiratory وTeleSleep.

ومن جانبها، قالت أوزليم فيدانشي، الرئيس التنفيذي لشركة ’فيليبس‘ لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا: "يتطلب الوصول إلى خدمات رعاية صحية عالية الجودة في المناطق البعيدة إلى بذل جهود إضافية، لاسيما مع توجه العديد من المتخصصين في مجالات الرعاية الصحية إلى تطوير مسيرتهم المهنية في المدن الرئيسية. ويعتبر استقطاب الكفاءات السعودية والاحتفاظ بها من التحديات الرئيسة التي تواجه قطاع الرعاية الصحية , وهو توجه يتماشى مع مساعي رؤية المملكة العربية السعودية 2030 المتمثل بإضافة حوالي 100 ألف فرصة عمل للسعوديين. وبفضل الوصول إلى تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، امتلكت حلول الرعاية الصحية عن بُعد القدرة على تعزيز استفادة منشآت الرعاية الصحية من مصادرها وطواقمها القائمة، ودعم الأطباء الشباب في اتخاذ القرارات  وقياس جودة الرعاية المقدمة مقارنة بمعايير أفضل مزودي خدمات الرعاية الصحية في العالم".


ويفضي الجمع بين الذكاء الاصطناعي وقوة معالجة البيانات التي توفرها خدمات الحوسبة السحابية المتكاملة من STC إلى إمكانية تحليل كميات كبيرة من بيانات المرضى لتشخيص المرض وعلاجه، وتوقُّع الأخطاء البشرية وإزالتها بكل سرعة ودقة، إلى جانب تحديد الأنماط واتخاذ القرارات في الوقت المناسب. ويمكن أن يشمل ذلك تحليل العلامات الحيوية للمرضى للوقوف على درجة تحسّن أوضاعهم الصحية أو تدهورها، ودراسة إمكانية خروجهم من المشفى خلال 24 ساعة ، مما يقلل من مدة الإقامة في المستشفى. عدا أيضا القدرة على تحليل تاريخ المرض لتوقع تطورات حالته مستقبلا.


تعد فيليبس شركة رائدة في توفير حلول القيادة السريريةالمركزية، بالشراكة مع الأنظمة الصحية على مستوى العالم. وقد أقرت المؤسسات التي تستخدم حلول فيليبس لخدمات الرعاية الصحية عن بعد، بانخفاض مدة الإقامة في المستشفيات وانخفاض معدل الوفيات بالإضافة إلى تحسن جودة الرعاية الصحية المقدمة. وفضلاً عن دعمها مساعي إيجاد فرص عمل في قطاع الرعاية الصحية، ستعمل ’فيليبس‘و’الاتصالات السعودية‘ معاً لدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وتحقيق أهدافها في تحسين قطاع الرعاية الصحية؛ مثل الحد من أوقات الانتظار والأمراض المُعدية، ومعالجة الأمراض المزمنة، وتقديم تدريب أفضل للأطباء


[1] الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية والاستفادة منها في مقارنة بين المناطق الحضرية والريفية في الرياض بالمملكة العربية السعودية

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5288856/

[2] تمويل خدمات الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية: دراسة نوعية لسلوك العائلات في المملكة

نبذة عن "رويال فيليبس":

رويال فيليبس (مدرجة في مؤشر بورصة نيويورك بالرمز PHG، وفي مؤشر بورصة أمستردام بالرمز PHIA) هي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الصحية تصب اهتمامها على تحسين حياة الأفراد بواسطة الابتكارات التي تثري حياتهم في مجالات الرعاية الصحية بداية من الحياة الصحية والوقاية إلى التشخيص والعلاج والرعاية المنزلية. تستفيد فيليبس من التكنولوجيا المتقدمة والرؤى العميقة – الطبية والخاصة بالمرضى – لتقديم حلولٍ متكاملة. المقر الرئيس لرويال فيليبس في هولندا، وتحتل الشركة الريادة في مجالات التصوير التشخيصي والعلاج التصويري الموجه ومتابعة المرضى والمعلوماتية الصحية وكذلك صحة المستهلك والرعاية المنزلية. حققت فيليبس مبيعات في عام 2017 بقيمة 17.8 مليار يورو، ولديها ما يقرب من 77 ألف موظف في المبيعات والخدمات في أكثر من 100 بلد. يمكن الاطلاع على أخبار عن فيليبس على الموقع الإلكتروني: http://www.philips.com/newscenter.

قراءة المزيدقراءة محتوى أقل

الموضوعات

جهات الاتصال 

رينجن إردينك

مدير أول العلامة التجارية والاتصالات المتكاملة

فيليبس الشرق الأوسط وتركيا

88 15 636 216 90+

ملفات الوسائط

مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي

المزيد من الأخبار ذات الصلة

You are about to visit a Philips global content page

Continue

لرؤية موقعنا على ويب بأفضل طريقة، استخدم أحدث إصدار من Microsoft Edge أو Google Chrome أو Firefox.